ما هو السيو؟ كل ما تريد معرفته عن تحسين محركات البحث

ما هو السيو

السيو أو SEO هو اختصار لمصطلح “تحسين محركات البحث” (Search Engine Optimization) أو بمعنى آخر تحسين المواقع لمحركات البحث، وهو عبارة عن عملية تهيئة للمواقع الإلكترونية وتطبيق قوانين وتقنيات محركات البحث عليها حتى يتثنى لهذه المواقع الظهور بنتائح البحث في جوجل ومحركات البحث الأخرى.

ما فائدة السيو (تحسين محركات البحث)؟

تأتي فائدة السيو (SEO) من فائدة محركات البحث نفسها، فمحركات البحث تحتوي في حوذتها على مليارات المواقع في جميع المجالات المختلفة، كما تحصل محركات البحث على المليارات من عمليات البحث يوميًا، لذلك يأتي دور السيو أو الـ SEO في تنظيم تلك العمليات وتحديد أولويات ظهور المواقع وترتيبها في نتائج البحث.

كيف يتحكم السيو في ترتيب نتائج البحث؟

كيف يتحكم السيو في نتائج البحث
السيو ونتائج البحث

مثل ما ذكرنا بالسابق، السيو أو “تحسين محركات البحث” هو عملية تهدف إلى تحسين مركز موقع الويب في نتائج محركات البحث مثل جوجل. يتضمن السيو العديد من العوامل والتقنيات التي تساعد في زيادة ظهور موقعك في نتائج البحث بشكل عام، مثل استهداف واستخدام كلمات معينة (تسمى أحيانًا بالكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية) ضمن محتوى موقعك، وتحسين تجربة المستخدم، وبناء روابط ذات جودة عالية إلى موقعك.

اختصارًا لما سبق فإن السيو أو تحسين محركات البحث ينقسم إلى قسمين مهمين وهما السيو الداخلي (On-Page SEO) والسيو الخارجي (Off-Page SEO)، والآن سنتحدث عن كل نوع بالتفصيل.

السيو الداخلي (On-Page SEO)

السيو الداخلي (يُسمى أحيانًا تحسين محركات البحث الداخلي) هو عملية تحسين صفحات موقعك بحيث تحتل مرتبة أعلى في محركات البحث وتحصل على المزيد من الزوار من محرك البحث. يتضمن ذلك تحديث المحتوى الموجود على الصفحة والعناوين والروابط الداخلية والمزيد من العناصر الأخرى.

تنظر محركات البحث مثل Google إلى الكلمات الرئيسية وعناصر السيو الداخلية الأخرى للتحقق مما إذا كانت الصفحة تتطابق مع هدف بحث المستخدم أم لا. وإذا قرر محرك البحث أن الصفحة ستكون مفيدة للمستخدم، فإنه سيعرضها في مكان أعلى في نتائج البحث.

والآن دعني أوضح لك عناصر السيو الداخلي بالتفصيل.

عناصر السيو الداخلي (On-Page SEO)

  1. المحتوى الجيد
  2. عنوان الصفحة (Title Tag)
  3. وصف الصفحة (Meta Description)
  4. رابط الصفحة (Page URL)
  5. العناوين الرئيسية بالمحتوى (Headings)
  6. النص البديل للصور (Image Alt-text)
  7. الربط الداخلي بين الصفحات (Internal Linking)
  8. ترميز البيانات المنظَّمة (Schema Markup)
  9. التوافق مع الجوال (Mobile Responsiveness)
  10. سرعة تحميل الصفحة (Page Speed)

1. المحتوى الجيد

لاحظ هنا، انا لم أقل المحتوى فقط، بل المحتوى الجيد لأن محركات البحث ترغب أولًا وآخرًا في إفادة المستخدمين الذين يبحثون عن شئ ما عبر محرك البحث.

تهتم محركات البحث بإفادة المستخدمين أولاً
ترغب محركات البحث بتقديم تجربة مستخدم جيدة

تأتي إفادة المستخدمين من خلال توفير نتائج بحث مفيدة لهم (تجيب على كافة أسئلتهم). لذلك إذا كنت ترغب في وصول موقعك لنتائج البحث والحصول على ترتيب عالى، فعليك التفكير جيدًا في محتوى موقعك.

2. عنوان الصفحة (Title Tag)

مثال لكود العنوان - Title Tag

عناوين صفحات موقعك تعتبر عنصر رئيسي لأي استراتيجية سيو لأنها هامة جدًا لمحركات البحث ولزوار موقعك أيضًا.

تهتم محركات البحث بمدى دقة ووضوح وتوافق عتوان كل صفحة من الصفحات الظاهرة بنتائج البحث مع المحتوى الخاص بها. لذلك يجب عليك كتابة عنوان يعبر بشكل جيد عن محتوى الصفحة للحصول على ترتيب أفضل بنتائج البحث.

حاول أيضًا كتابة العنوان بشكل يجذب الزوار إلى موقعك. أذكر نقاط القوة بمحتواك واجعل العنوان سهل القراءة وسهل التذكر بالمستقبل.

3. وصف الصفحة (Meta Description)

يلعب الوصف الخاص بصفحات موقعك نفس دور العناوين بالنسبة للسيو، اعتمادك على عنوان قوي مع وصف ضعيف قد يقلل من فرص ترتيبك بنتائج البحث بالتأكيد.

اعطي لمستخدمي محركات البحث نبذة عن محتواك واجعلها واضحة وجذابة أيضًا.

4. رابط الصفحة (Page URL)

رابط الصفحة له دور كبير في ترتيب موقعك أيضًا. قم بكتابة رابط سهل وحاول اضافة الكلمة الرئيسية لمحتواك ضمن الرابط لمساعدة محركات البحث على فهم الغرض من صفحتك بشكل أوضح.

من ناحية محركات البحث، لا يوجد أي فرق بين كتابة روابط صفحات موقعك باللغة العربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى.

بالطبع تستطيع محركات البحث قراءة وفهم روابط صفحاتك بأي لغة. الفارق الوحيد بين اللغة العربية والإنجليزية على سبيل المثال، هو التشفير الذي يتم على أحرف اللغة العربية بواسطة المتصفح نفسه.

لا يجب عليك الخوف من هذا الأمر، فليس له علاقة أو تأثير على ترتيب موقعك بنتائج البحث.

الحالة الوحيدة التي قد تجعلك تستخدم روابط باللغة الإنجليزية مع موقع عربي هي سهولة مشاركة هذه الروابط عبر أي جهة خارجية مثل منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

لأن الروابط العربية المشفرة قد تبدو صعبة القراءة على عكس الروابط باللغة الإنجليزية ولكن كل هذا على مستوى الأشخاص فقط وليس له علاقة بمحركات البحث.

5. العناوين الرئيسية بالمحتوى (Headings)

تساعد العناوين الرئيسية والفرعية داخل المحتوى الخاص بك، محركات البحث وزوار موقعك أيضًا على قراءة وفهم محتواك بشكل أفضل.

يمكنك استخدام العناوين حسب أولوية وأهمية كل عنوان من H1 إلى H6.

فمثلًا H1 هو العنوان الذي تركز عليه صفحتك بشكل رئيسي، بينما H2 هو عنوان متفرع من العنوان الرئيسي ثم H3 هو عنوان متفرع من العنوان H2 وهكذا.

6. النص البديل للصور (Image Alt-text)

النص البديل للصور (Image Alt-text) هو نص يتم وضعه داخل كود الصورة نفسه حيث يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصورة بشكل أفضل وأسرع.

النص البديل للصور أيضًا يساعد الأشخاص المكفوفين (الذين يتصفحون مواقع الويب بطرق خاصة مثل برامج قراءة الشاشة) على فهم الصور داخل موقعك. لذلك تهتم أيضًا محركات البحث بالنص البديل للصور لهذا السبب.

7. الربط الداخلي بين الصفحات (Internal Linking)

ربط صفحات موقعك ببعضها يساهم في تخطيط هيكلة موقعك بشكل أفضل، وهذا ما تبحث عنه محركات البحث. هذا الترابط الداخلي ليس فقط مفيد لمحركات البحث، بل أيضًا يساعد زوار موقعك على تصفح موقعك بشكل أفضل.

لا يجب عليك الإفراط في ربط الصفحات ببعضها ولكن حاول ربط الصفحات مع الصفحات الأخرى ذات الصلة أو التي يربطهم ببعض كلمات رئيسية (Keywords) معينة.

بشكل عام لا يجب عليه الإفراط في تحسين السيو الخاص بموقعك لأن هذا يثير شكوك محركات البحث.

8. ترميز البيانات المنظَّمة (Schema Markup)

ترميز البيانات المنظمة أو Schema Markup هو عبارة عن تقنية برمجية يتم اضافتها إلى صفحة موقعك لتوضيح الغرض منها بشكل أفضل لمحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي أيضًا.

تقوم هذه التقنية بتوليد مقتطفات وبيانات محددة جاهزة لمحركات البحث مثل جوجل لعرضها ضمن نتائج البحث.

ليس فقط محركات البحث، بل أيضًا تساعد تقنية الـ Schema Markup منصات التواصل الاجتماعي لتوليد عنوان أو وصف لرابط معين بشكل أسرع.

9. التوافق مع الجوال (Mobile Responsiveness)

مع ازدياد مستخدمي الجوال حول العالم، من الضروري الأخذ بالاعتبار تهيئة وتحسين موقعك ليتوافق مع مقاسات شاشات الجوال المختلفة.

في الواقع ينبغي عليه تهيئة موقعك ليتوافق مع جميع الشاشات والأحجام سواء الحاسب الآلي (الديسكتوب) أو التابلت أو الجوال.

مثل ما ذكرت بالسابق ان محركات البحث تبحث بالمقام الأول عن تقديم تجربة مستخدم جيدة وهذا الغرض الأساسي من السيو بشكل عام، لذلك ترغب محركات البحث بعرض المواقع المتوافقة مع الجوال فقط ضمن نتائج البحث.

10. سرعة تحميل الصفحة (Page Speed)

تلعب سرعة تحميل صفحات موقعك دور هام جدًا في ترتيب موقعك بنتائج البحث.

فكر في الأمر، إذا لم يقوم موقعك بالتحميل في الوقت المناسب، سيضطر الزائر للرجوع إلى نتائج البحث مرة أخرى والبحث عن موقع آخر.

وعندما يحدث هذا، ستكون قد حسرت كل عناصر السيو الأخرى، فلا فائدة من تحسين أي عنصر سيو آخر طالما الموقع لا يفتح للزوار من الأساس.

ما الفرق بين السيو الداخلي والسيو الخارجي؟

يغطي السيو الداخلي أي شيء يمكنك القيام به داخل صفحة الويب نفسها (داخل موقعك) لتحسين ظهور الصفحة في نتائج البحث، في حين أن السيو الخارجي يغطي أي شيء يمكنك تحسينه خارج موقعك في محاولة لتعزيز ترتيبك في نتائج البحث أيضًا.

يمكن القول أن الباك لينكس أو الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك من مواقع آخرى، هي أكبر عامل سيو خارجي. وهناك عناصر أخرى مثل نشر رابط موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي والدلائل الإلكترونية.

السيو الداخلي والخارجي كلاهما جزء مهم من أي استراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث. ولكن بالطبع لديك المزيد من السيطرة على عوامل السيو الداخلية. لذا فإن التركيز على هذه الأمور يعد الخطوة الاولى والهامة للبدء في بناء إستراتيجية سيو (SEO) مناسبة لموقعك.

ما أهمية السيو الداخلي؟

تستخدم محركات البحث وعلى رأسهم جوجل الكلمات الرئيسية وعناصر السيو الداخلية الأخرى للتحقق مما إذا كانت الصفحة تتطابق مع هدف بحث المستخدم. وإذا كانت الصفحة ذات صلة ومفيدة، فإن Google يقوم بعرضها للمستخدم ضمن نتائج البحث.

بمعنى آخر، يهتم جوجل بعناصر السيو SEO الداخلية عند ترتيب الصفحات.

تتغير خوارزمية جوجل دائمًا، لكن لا تزال جوجل تهتم أكثر بتجربة المستخدم. لذلك يجب عليك التركيز على تحسين عناصر السيو الداخلية لموقعك.

هذا بالتأكيد يعني أن إنشاء محتوى ذو قيمة وفائدة ويتوافق مع نية المستخدم هو أهم عنصر من عناصر السيو الداخلية.

السيو الخارجي (Off-Page SEO)

يشير تحسين محركات البحث خارج الصفحة إلى تقنيات السيو الخارجية المطبقة خارج موقعك لتحسين ترتيبه بنتائج البحث. غالبًا ما تتضمن هذه التقنيات بناء الروابط وتسويق موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمزيد.

الهدف من السيو الخارجي هو جعل محركات البحث (والمستخدمين) يرون موقعك على أنه أكثر جدارة بالثقة وموثوقية.

السيو الخارجي يعتبر أحد الأجزاء الأساسية لأي استراتيجية سيو ناجحة.

ما هي أهمية السيو الخارجي؟

فكر في السيو الخارجي كوسيلة لبناء سمعة موقعك.

تميل مواقع الويب ذات السمعة الطيبة إلى الحصول على ترتيب أفضل لأن محركات البحث تعتبرها تحظى بثقة أكبر.

إحدى أفضل الطرق لكسب ثقة محرك البحث هي من خلال عوامل السيو الخارجي مثل الروابط الخلفية (الباك لينك) والمراجعات والتوصيات وإشارات شبكات التواصل الاجتماعي.

وهو ما يعني إن تحسين السيو الخارجي ليس مهمًا فحسب، بل إنه يلعب دورًا رئيسيًا في قدرة موقعك على تصدر نتائج البحث.

ما الفرق بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث هو نوع من التسويق الرقمي. إنه مصطلح شامل يجمع بين تحسين محركات البحث (السيو) و إعلانات محركات البحث المدفوعة.

ببساطة، التسويق عبر محركات البحث هو عملية الحصول على زوار لموقعك من محركات البحث من خلال الإعلانات المدفوعة التي تعمل بنظام الدفع لكل نقرة (PPC).

إذًا كيف يختلف السيو (تحسين محركات البحث) والتسويق عبر محركات البحث؟ من الناحية الفنية، فإنهما ليسا مختلفين، فتحسين محركات البحث يمثل ببساطة نصف التسويق عبر محركات البحث:

تحسين محركات البحث (السيو) = الحصول على زوار لموقعك من محركات البحث بشكل مجاني تماما.

التسويق عبر محركات البحث = الحصول على زوار لموقعك من محركات البحث بشكل مدفوع.

كيف تبدأ بالسيو؟

الكلمات الرئيسية هي العمود الفقري لأي استراتيجية سيو. لأنها تساعدك على تحديد المواضيع التي يبحث عنها جمهورك حتى تتمكن من استهداف تلك المواضيع بالمحتوى ذي الصلة.

ابدأ بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية (ستحتاج إلى أداة مثل Google Keyword Planner).

من خلال أداة Keyword Planner، ستتمكن من تحديد كلماتك الرئيسية المستهدفة ونوع المحتوى الذي تحتاجه لتحقيق غرض البحث.

إنشاء محتوى عالي الجودة

إن العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة هو مجرد خطوة أولى.

ستحتاج أيضًا إلى إنشاء محتوى مخصص لهذه الكلمات الرئيسية. يعتبر إنشاء المحتوى وتحسينه جزءًا لا غنى عنه في مجال السيو.

للحصول على ترتيب جيد في جوجل، تحتاج إلى إنشاء محتوى يكون حرفيًا من بين أفضل 10 محتويات في موضوع معين، لأن هناك 10 نتائج بحث فقط في الصفحة الأولى بنتائج بحث جوجل، وبالتأكيد فأنت ترغب أن تكون ضمن الصفحة الأولى بجوجل.

يمكنك الحصول على استشارة مجانية حول تحسين محركات البحث أو التسويق الرقمي بشكل عام من خلال الضغط هنا

Scroll to Top