fbpx
link building

أفضل طريقة لبناء باك لينكات قوية لموقعك

قبل التحدث عن كيفية بناء الباك لينك لابد أن تفهم مواصفات الباك لينك القوي الذي عن طريقه تستطيع الحصول على رانك أفضل بشكل واضح وسريع.

الباك لينك هو رابط بداخل الموقع (أ) يشير إلى موقع آخر (ب) بهدف إفادة وتوجيه الزائر بالموقع (أ) إلى ما يبحث عنه، لذلك فيجب أن يكون الرابط (الباك لينك) مفيد وفي مكانه الصحيح بالنسبة للزائر.

إذاً ما هي المواصفات الواضحة للباك لينك القوي؟

  1. يجب أن يربط الباك لينك بين موقعين في نفس المجال.

كما وضحنا سابقاً أن “فائدة الرابط للزائر” توضح مدى قوته، ولكن كيف نصنع رابط خلفي مفيد للزائر الخاص بمكان الرابط؟ الإجابة بسيطة! الصفحة التي تتحدث عن موضوع معين، ربما تذكر بعض المصطلحات أو المعلومات الغير واضحة للزائر، فيقوم كاتب الموضوع بربط ذلك المصطلح أو المعلومة الغير واضحة برابط يقوم بتوضيحها وشرحها، وبهذه الطريقة يكون الموضوع الأصلي بالكامل واضح للزائر. إذاً هنا يعتبر هذا الرابط مفيد للزائر لأنه يساعده على فهم الموضوع الأصلي وفي نفس الوقت يشير إلى موقع آخر ذات صلة بنفس الموضوع.

ماذا نفهم من ذلك؟

نستطيع فهم أن الباك لينك القوي هو الرابط الذي يربط بين صفحتين في نفس المجال وبينهم معلومة مشتركة. هل هذا كل شئ؟ بالطبع لا.. يوجد بعض العوامل الأخرى التي تأكد لنا مدى قوة الباك لينك.

  1. نسبة الـ Click Through Rate – CTR بصفحة الباك لينك

جوجل يستطيع تقدير وقياس مدى أهمية الصفحة التي تحتوى على باك لينك لموقعك وذلك عن طريق بعض العوامل أهمها نسبة الـ (Click Through Rate – CTR) التي تعني نسبة النقر إلى الظهور، بمعنى أوضح عدد مرات ظهور تلك الصفحة في نتائج البحث وعدد مرات النقرات التي تحصلت عليها أثناء ظهورها. على سبيل المثال لنقول أن الصفحة ظهرت في نتائج بحث جوجل 100 مرة وتم الضغط عليها 75 مرة فتكون نسبة النقر إلى الظهور هي 75%. بالطبع كلما ذادت عدد النقرات على نتيجة بحثية معينة كلما ذادت أهميتها عند جوجل لأن ذلك يعني أن الزوار يفضلون هذه النتيجة على غيرها من النتائج.

ليس هناك نسبة محددة لنحدد مدى قوة الصفحة ولكن “جوجل” لديه بعض الثوابت بشأن هذا الموضوع ويستطيع قياس مدى أهمية الصفحات للزائرين من خلال معادلة الـCTR. نفهم من ذلك أن المكان الذي يحتوى على باك لينك لموقعك يكون تأثير قوي في ترتيب موقعك بنتائج بحث جوجل.

  1. عمر وقوة الدومين الذي يحتوى على باك لينك لك يؤثر على ترتيبك

قوة الدومين لها تأثير قوي على ترتيبك في محركات البحث. يتم قياس قوة الدومين من خلال عدة عوامل أهمها عمر الدومين ومدى شهرته على شبكة الإنترنت وخصوصاً على مواقع الشبكات الإجتماعية.

يوجد العديد من المؤشرات التي تعطينا نبذة عن قوة الدومين مثل:

– Moz Domain Authority & Page Authority

– Majestic Trust Flow

لنبدأ بمؤشرات Moz

Domain Authority – هو مؤشر يعطينا مدى قوة الدومين ويكون من 0-100، كلما زادت قوة الدومين يزيد رقم هذا المؤشر. ويعبر هذا المؤشر عن قوة الدومين المكتسبة من قوة الروابط الخلفية التي تشير إلى الدومين.

Page Authority – هو مؤشر يشير إلى قوى صفحة واحدة بداخل الموقع، أي أن كل صفحة يكون لها PA مختلف عن الصفحات الأخرى. ويعتبر هذا المؤشر شبيه لمؤشر الـ DA ولكن يمثل صفحة واحدة وليس الدومين بأكمله.

والآن لنتحدث عن مؤشرات  Majestic

Trust Flow – هو مؤشر يعبر عن نسبة الثقة التي اكتسبها الدومين، ويكون هذا المؤشر من 0-100 أيضاً مثل الـ DA والـPA  وتزيد النسبة كلما زادت الروابط الخلفية الموثوقة التي تشير إلى الدومين.

لتعرف عزيزي القارئ أن هناك العديد من المؤشرات وأن تلك المؤشرات صنعت لمساعدتك في تحديد القوة الخاصة بموقعك ومواقع المنافسين أيضاً ولكن هذه المؤشرات ليست مؤشرات رسمية لدي جوجل فأحياناً تضطر للإعتماد غلى نفسك في هذه المهمة.

الأمر ليس بالصعب! الموقع القوي هو الذي يقدم فائدة للآخرين ويكون له روابط خلفية من مواقع شبيهة وقوية في نفس المجال. لهذا السبب يتجه العديد من محترفي السيو لبناء الـ Private Blog Network (PBN)  ثم بناء الباك لينكات بأنفسهم.

مفهوم الـ PBN

يشير هذا المصطلح إلى “شبكة مواقع خاصة” وهو حل مثالي لبناء الباك لينكات القوية ولكن يصعب على أغلب الأشخاص تنفيذه. يمكنك هذا الحل من بناء روابط بالمواصفات التي تريدها بداخل مواقع بنفس مجال موقعك وبها محتوى مفيد وبالتالي تحصل على روابط قوية ولكن قد تحتاج إلى فهم الأمر جيداً قبل البدء به لأن الخطأ الواحد قد يعرض موقعك للحظر والاختفاء من جوجل ومحركات البحث الأخرى.

مواصفات الـ PBN الصحيحة

كل ما عليك فعله هو جعل الأمر يبدو وكأن لا دخل لك به. يجب عدم خلق أي ملاحظة تدل أنك صاحب شبكة المواقع التي قمت بإنشائها حتى يبدو الأمر وكأن تلك المواقع تشير لموقعك الرئيسي بشكل طبيعي بدون أي تدخل منك. إليك بعض العوامل الهامة حول هذا الأمر:

  1. يجب أن تحتوى المواقع على عناوين IPs مختلفة

مشاركة المواقع لعنوان IP واحد يدل أن تلك المواقع تم رفعها على استضافة واحدة مملوكة لشخص واحد، ولهذا السبب يجب عليك الحذر عند بناء شبكة المواقع الخاصة بك.

  1. يجب أن تحتوى المواقع على عناوين سيرفرات Nameservers مختلفة

تعتبر عناوين الـ Nameservers علامة من العلامات التي يجب عليه التخلص منها عند التفكير ببناء شبكة مواقع PBN. يمكنك تنفيذ هذه الخطوة من خلال طريقة الاستضافة التي ستستخدمها للشبكة.

  1. لا تقوم ببناء نفس الروابط لكل مواقع الشبكة

من الطبيعي عدم بناء رابط لموقعين أو أكثر من مواقع الـ PBN الخاصة بك لأن هذا يدل أن صاحب تلك المواقع هو شخص واحد وهذا ما لا ترغب به.

  1. نوعية الدومينات لابد أن تختلف

المقصود بنوعية الدومين هو (com – net – org – وغيرهم). يجب عليك التنويع في نوع الدومين واسمه ولا تترك أي علامات قد تؤدي إلى حظر موقعك.

  1. تواريخ الشراء والانتهاء للمواقع لابد أن تختلف

احذر من بناء جميع مواقع الـ PBN في يوم واحد أو حتى في شهر واحد. ليس من الطبيعي أن تشير إليك 5 أو 10 مواقع معظمها يحمل نفس تاريخ الشراء والانتهاء.

  1. بيانات ومعلومات الاتصال لابد أن تختلف

لا تستخدم نفس الإيميل ونفس المعلومات عند شراء الدومينات الخاصة بالشبكة.

  1. لا تستخدم نفس الاستضافة لكل مواقع الشبكة

استخدامك لنفس الاستضافة يعطيك نفس عناوين الـ IPs والـ Nameservers. إذاً فأنت تحتاج إلى عدة استضافات أو استضافة PBN مخصصة توفر لك الحل لذلك.

  1. مكان الاستضافة لابد أن يختلف

تأكد من عدم وضع مواقعك تحت استضافة أو عدة استضافات بنفس المكان / المدينة / البلد لأن من الطبيعي أن تختلف أماكن استضافات المواقع.

  1. بيانات الـ SOA لابد أن تختلف بين المواقع

الـ Start of Authority (SOA) هي مجموعة بيانات بداخل الـ DNS الخاص بإستضافة موقعك. لابد التأكد من تغيير هذه البيانات أو اختيار الاستضافة التي توفر لك هذا الحل.

  1. نوع القالب والإضافات

يجب التنويع بين قوالب المواقع والإضافات (Plugins) الخاصة بكل موقع، حتى لا تعتبر كدليل على ملكية المواقع لشخص واحد.

يوجد الكثير من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى حظر موقعك في حال عدم الإنتباه منها ولكن يمكنك تفادي تلك العوامل من خلال التعامل مع كل موقع بشكل مختلف تماماً عن المواقع الأخرى أو الإستعانة بخبير في هذا الأمر ليقوم بهذه المهمة بدلاً منك.